الأحد، 13 أبريل 2014

كيف تتعاملين مع الطفل الكذاب؟

يشيع الكذب بين الاطفال و خاصه في سن 4-5سنوات و يعود ذلك لاتساع خيال الاطفال في هذه المرحله العمريه. و هنام انواع كثيره للكذب تدفع الاطفال للكذب نسردها معكم هنا:

فهناك الكذب الدفاعي حيث يقوم الطفل خوفا من العقاب من الكذب حتي يدافع عن نفسه او يبرر خطا وقع فيه. فعنذما تسال احد اطفالك عن الذي كسر زجاجه المياه مثلا فتجده ييحث عن سببب و مبرر بالكذب ليلضق كشر الزجاجه لاخيه مثلا او يدفع هذه المشكله عنه. 
و هناك ايضا الكذب الانتقامي وهو ما يدفع الطفل للكذب في امر او باختلاق قصه من خياله بسبب كرهه لشخص ما حتي يعرضه الي العقاب من وجهه نظره.
و هناك الكذب الادعائي و الذي يلجا اليه الاطفال عندما يفقدون اهتمام من حوةهم بهم فيختلقون قصه ما يجذبون بها انتباه من امامهم حتي ينصت لهم.

كيف يتم التعامل مع الطفل الكذاب ؟

و يتم التعامل مع الطفل الكذاب عن طريق المتابعه و التوجيه و ابعاده عن الظروف التي تشجعه علي الكذب و اشعاره بالامان و اشباع ميوله بممارسه احدي الهوايات كالرسم او قراءه القصص. و دائما ضع في اعتبارك انك انت المراه التي ينظر اليها الطفل و يحاول تقليدها فاحذر كل الحذرءو انت تتعامل مع الاطفال او امام الاطفال فهم كعجينه الصلصال التي يتم تشكيلها في الصغر فتتكون طباعهم لبقيه حياتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاء جميل جدا ... اضغط هنا للدخول و الدعاء به

X